الارضيات الخشبية

الارضيات الخشبية

مقدمة:-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعضاء مدونة " المهندس العربي" اهلا وسهلا بكم نقدم لكم في هذا المقال شرح مبسط ومفصل عن موضوع مهم جدا وهو الارضيات الخشبية والتي كثر استخدامها في الاونة الاخيرة حيث انها مناسبه في جميع حالات المناخ المتغيرة : فهي مادة تعمل كعازل للكهرباء و الحراره والرطوبه,حيث انها  تعطي الاحساس بالدفء في الاجواء البارده .والبرودة في الاجواء الحارة. وهي اسطح مستويه ناعمه الملمس ,وكذا تعطي مظهر جمالي للبيت او الشقه.

الهدف من هذا الموضوع :-

  • استخدام النوع المناسب من المواد فى المكان المناسب لاعطاء اعلى كفائة باقل سعر وعمر اطول و مقاومة اعلى.
  • معرفة العيوب و المميزات لكل انواع الارضيات كى نستطيع استغلال هذه المميزات و والابتعاد عن العيوب على قدر المستطاع.
  • استنباط النتائج و التوصيات التى يمكن من خلالها تحسين نوعيات الارضيات و الوصول الى بعض من التقنيات الحديثة للارضيات
  • المعرفة الشاملة بكل طرق انشاء و تركيب الارضيات.
  • استغلال الارضيات كواحدة من اهم العناصر الانشائية والجمالية فى المبنى باعلى نسب اداء و باقل سعر.

 عناصر المقال:-

  1. انواع الارضيات الخشبية
  2. مميزات وعيوب الارضيات الخشبية
  3. انواع الخشب المستخدم في الارضيات الخشبية
  4. طريقة تنفيذ الارضيات الخشبية
  5. استلام الارضيات الخشبية


1- انواع الارضيات الخشبية


أ-الارضيات الخشبية اللوحية:

وهي أقدم أنواع الأرضيات الخشبية وأبسطها وأكثرها انتشاراً وتتألف من شبكة من الكمرات الخشبية المستطيلة المقطع، والمدهونة بالزفت الساخن، والمثبتة برُكُب معدنية  فوق بلاطة الأرضية الحاملة، وتملأ الفراغات فيما بينها بالرمل الخشن، وفوقه طبقة رقيقة من المونة الإسمنتية. وفوق هذه الشبكة تركب ألواح خشبية طويلة بثخانة 2.5 سم مفرَّزة بطريقة النقرة واللسان ومعشق بعضها ببعض إذ تثبت بمسامير مخفية فوق الشبكة الخشبية، ويستحسن أن تكون الألواح ممتدة على كامل طول الغرفة بدون وصلات، وإن وضعت الوصلات فيجب ألا تكون على استقامة واحدة. وتترك في العادة فتحات بجانب الجدران بقياس5 ×0.5 سم كل متر لضمان تهوية الخشب تحت الأرضية الخشبية ومنع تعفنه. تكون ألواح خشب الأرضية اللوحية من خشب الجميز أو البِيْسيَة أو ما يماثلهما، وتخضع عند تصنيعها للتجفيف الشديد لتخفيض رطوبتها. وبعد تركيب الأرضية يتم كشطها وصقلها ودهنها مرة أو مرتين بزيت صاف من زيوت الدهان ثم تُطلى بالشمع أو البرنيق أو بلدائن خاصة شفافة. وتصلح الأرضية الخشبية اللوحية لتغطية جميع أنواع الأرضيات مهما كانت بلاطتها الحاملة

ب- الأرضية الخشبية الفسيفسائية:

وهي تتكون من قطع خشبية صغيرة مضلعة وقليلة الثخانة مؤلفة من أفاريز يُجمع بعضها إلى جانب بعض لتؤلف بلاطة صغيرة. وتصنع هذه القطع بتفريز العوارض الخشبية وصقلها، ثم تجمع بعضها إلى جانب بعض بواسطة الآلات أو باليد كل أربعة أفاريز أو خمسة أو ستة معاً بشكل قطع مربعة وتُلصَق في أسفلها شرائح من الفلين أو اللدائن ولا تُركَّب الأرضية الخشبية الفسيفسائية إلا باللصق بمادة خاصة على بلاطة مصمتة أو على ألواح خشبية أو طبقة من المونة. ويمكن تركيبها بأشكال مختلفة، إما على صفوف منتظمة أفقية أو على خطوط مائلة. وتصقل قطع هذه الأرضية وتطلى في المصنع وتقدم جاهزة للتركيب.
وهناك أنواع خاصة من الأرضيات الخشبية تصنع بالأنماط السابقة من الخشب المحقون بمواد خاصة عازلة أو مقاومة لتأثير الحموض أو مقاومة للحرارة وللحرائق، أو من الخشب المقسّى أو الفلين المضغوط. وتُستخدم هذه الأنواع في تغطية أرضيات الصالات الرياضية أو المعامل أو المخابر أو المشافي أو غيرها.

ج- أرضيات باركية من خشب الساج:

 يعتبر الباركيه الاختيار المناسب لتغطية الأرضيات بسرعة و سهولة و الحصول على أرضيات مقاومة للاهتراء ذات أشكال متعددة و ألوان مختلفة حيث يساعد في خلق البيئة المريحة و إعطاء لمسة عصرية في المنازل و المكاتب و الجامعات و الفنادق و الأماكن التجارية و المباني الإدارية.
الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس
الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس


2-مميزات وعيوب الارضيات الخشبية

المميزات:

أ-جمال المنظر
ب-سهولة التنظيف
ج-دافئة في فصل الشتاء ومناسبة لجو الصيف
د- يمكن نقلها من مكان لاخر

العيوب:
                                                                                     
أ- سهولة خدشها
ب-عدم مقاومتها للحريق
ج- تصدر اصوات مع مرور الزمن في حالة عدم تركيبها باتقان

3- انواع الخشب المستخدم في الارضيات الخشبية:


أ- أرضيات خشبية من ألواح موسكي مفرزة تسمى بالأرضيات السويد.
ب- أرضيات خشبية من باركيه مسمار.
ج- أرضيات خشبية من باركيه لصق.
د- الاخشاب الصلبة.

4- طريقة تنفيذ الارضيات الخشبية:


اولا : اخشاب الموسكي :
مراحل التركيب :
-1نظافة الأرضية حتى مستوى الخرسانة المسلحة وإزالة جميع مخلفات المون والردش من سطح الغرفة قبل البدء فيها والاهتمام بإزالة جميع المواد العضوية التي يمكن أن تتسبب في تآكل الخشب وتعفنه.
2- تجهيز مراين خشبية من الخشب الموسكي يطلف عليها علفات 2*2 بوصة باطوال تتناسب مع طول الغرفة وتكون مستقيمة
3-يتم عمل خنزيرة خشبية بدائر الحوائط من قطاع المراين تثبت بخوابير خشبية في الارضية ويحبش الشنبرداخل الحوائط عليها كل 1 متر  وذلك بعد أخذ شرب يحدد منسوب الأرضية النهائي من وجه بلاط الأرضيات أو من مستوى آخر درجة في سلم الدور نفسه بحيث يقل عند منسوب ضهر التحليقة الخشبية والمراين أو العلفات بمقدار سمك خشب تجليد الأرضية وهو 2.5سم

4-تبدأ عملية تركيب وتفصيل العلفات على منسوب التحليقة الخشبية ويكون رصها في خطوط مستقيمة متوازية عكس اتجاه تجاليد الألواح الخشبية العلوية على أن تكون المسافة بين محور المرينة عن الأخرى من 60:40سم, حسب أبعاد الغرفة وحسب سمك المراين وطبيعة الأرض والبعد الشائع في الاستخدام بين محاور المراين هو 45سم ويتم تثبيت المراين في التحليقة أو الخنزيرة الخشبية السابق عملها.

5-يتم عمل دكم خشبية من نفس قطاع المراين تربط المراين العرضية بشكل غير متصل بحيث تعمل دكمة كل امتر مخلوفة بين كل صف وآخر توضع كل منها في مكانها ثم تسمر بدق مسمار في جانب المرينتين المتقابلتين من الجنب.
6-يتم مراجعة منسوب وجه العلفات بالقدة  الألومنيوم وبميزان المياه أو عن طريق شد خيط على شربين متقابلين بالغرفة وقياس البعد بين الخيط والعلفات ويجب التأكد من تحميل جميع المراين على الخرسانة مباشرة على أن يتم ملء أي فراغ بين المراين والخرسانة بخوابير خشبية ترتكز المراين عليها.

7-يمكن تقوية جميع العلفات بعد ضبط مناسيبها واستوائها مع بعضها من خلال فرد مجموعة من الشنابر الصاج عليها بحيث تغطي سطح العلفات وتنزل على جوانبها حتى مستوى خرسانة الأرضية وتسمر في الوجه والجوانب ثم تصب بؤج صغيرة من الخرسانة العادية ليها لتثبيتها عن أي حركة رأسية.

8-يتم ردم جميع الفراغات الموجودة بين العلفات والدكم بالرمل النظيف الناعم الجاف مع مراعاة الحذر من وجود أي مواد غريبة كالجير أو المون المخمرة أو الردش ويجب أن ينخفض مستوى الردم عن الوجه العلوي للمراين بمقدار 1سم حتى يمكن تهوية الرضية من أسفلها ويمكن رش بودرة من مادة مضادة للحشرات الزاحفة فوق طبقة الرمل لمنع وصول الحشرات إليها.

9-يتم تركيب ألواح تجليد الموسكي المفرز في اتجاه طول الغرفة بحيث تبدأ من مدخل الغرفة حتى نهايتها وتكون عكس اتجاه المراين ويثبت أول لوح مجاور للحائط وموازياً تماماً له بحيث يكون بروز الإفريز في اتجاه الحائط بينما فراغ الإفريز نحو الغرفة ثم يدق مسمار مائل يسمى (أراشللي) داخل إفريز اللوح ثم يوضع اللوح الثاني لتركيب الإفريز داحل الأول ويدق عليه حتى يتم تسديد المسافة فيما بينها حتى تنتهي الغرفة بالكامل وغالباً ما تكون مقاسات ألواح التجليد الموسكي ذات قطاع 1×4 أو 1×5 بوصة وأطوالها تختلف حسب الطلـب وتحسب بالقدم.

10-يتم كشط الأرضية الخشبية بالمكشطة الكهربائية بداية من الصنفرة الخشنة إلى الناعمة بشكل تدريجي طولياً وعرضياً حتى تتساوى جميع ألواح الموسكي وتكون ناعمة الملمس.

11-يتم تركيب جميع الوزرات على الحوائط من الخشب الموسكي أو الزان أو الأرو حسب الرسومات وحسب نوع الارضية المستخدمة قطاع 1×4 أو 1×5 أو 1×6 بوصة وتكون ذات حلية من جانب واحد ويتم تثبيتها بالحائط بالخوابير الخشبية والمسامير المخبأة. 


الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس
الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس

مراحل الدهان:
1- تبدأ بمادة الهاربريت أو ماء الأكسجين لتفتيح المسام.
2- دهان الفلوت الشفاف من أجود الانواع وجهين على الأقل.
الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس
الارضيات الخشبية | مكتبة المهندس
3- يمكن إضافة اللون المطلوب كما يمكن تشطيب الأرضيات بالجملكة حسب الديكور المطلوب.


5-استلام الارضيات الخشبية:

1-التاكد من المنسوب المعتمد للتشطيب
2-استلام خشب العلفة والتاكد من قطاع المراين
3-التاكد من دهان الخشب من البيتومين والتاكد من عدم وجود حرامية
4-التاكد من تثبيت العلفة بحيث تكون المسافة بين محور الدكة والاخري 40 سم في الاتجاه عكس لتجاه خشب التطبيق وفي الاتجاه الاخر 1.50 متر
5-التاكد من تثبيت العلفة في الحائط كل 1.50 متر
6-استلام منسوب العلفة
7-استلام الرمل المستخدم في ردم العلفة والتاكد من نظافته
8-استلام خشب التطبيق بحيث يكون من الخشب السويد
9-تثبيت خشب التطبيق بعناية باستخدام مسامير 7 سم
10-التاكد من عدم وصل خشب التطبيق
11-التاكد من قطاع الوزرة
12-التاكد من تثبيت الوزرة باستخدام المسامير بينها مسافات لا تزيد عن نصف متر
والي هنا ينتهي موضوع حلقتنا والي اللقاء مع موضوع اخر

في امــــــــــــــــــــــــــــــــــــان الله

إرسال تعليق

0 تعليقات